الثوب المخرّق

___________________________

وعلى ما ذكرنا فلو كان ثوبه مخرقاً بحيث(1) تنكشف عورته في بعض الأحوال لم يضر إذا سدّ ذلك الخرق في تلك الحالة بجمعه أو بنحوٍ آخر ولو بيده على إشكال في الستر بها.

___________________________

(1)   أمّا لو جمع الثوب بيده فلا إشكال، لأنّ الستر إنّما هو بالثوب غايته أنّ الستر به متوقّف على الجمع باليد، وأمّا لو ستر محل الخرق بيده فالاكتفاء به مشكل، لأنّه يشترط في الثوب الذي يلبسه المصلّي كونه بنفسه ساتراً، فمع وجود الخرق لا يسمّى الثوب ستيراً ولا يكون هو الساتر بل يكون الساتر هو اليد وسيأتي الكلام في التستّر بغير الثوب بالنسبة إلى الصلاة، أمّا بالنسبة لغير الصلاة فيجوز بأي شيء.

رجوع