حوزة

جامعة النجف الأشرف للعلوم الدينية

حاريص - الجنوب (جبل عامل) - لبنان

تأسست سنة : 1990م / 1414هـ

الرئيسية

الحوزة

      المجلة          سماحة الشيخ         بحث             اتصل بنا

 

مبنى الحوزة في حاريص

يتألف مبنى جامعة النجف الأشرف في حاريص من خمسة طوابق:

- طابقان تتوزع فيهما غرف المنامة وغرف التدريس، ومطبخ للطلاب المقيمين ، ومكتبة عامة.

- طابق يشتمل على مكاتب الإدارة وقاعتين للمحاضرات، وتقام في هاتين القاعتين المناسبات العامة التي تحييها الحوزة بانتظام، خصوصًا مجالس عاشوراء.

- طابق يشتمل على مكتب مجلة رسالة النجف التي تصدرها الحوزة .

فرع آخر في الحوش - صور

يتبع مبنى الحوزة الرئيسي في حاريص فرع آخر في منطقة الحوش الملاصقة لمدينة صور، وهو في مراحله الأخيرة، ويتألف من خمس طبقات أيضاً، وقد تبرّع بمعظم نفقات بنائه رجل الخير الحاج عبد الله بن نخّي رحمه الله تعالى (الذي قضى في العدوان الإسرائيلي الخير على لبنان).

يتضمن المبنى في الطابق السفلي قاعة عامة لإحياء المناسباتن تقام فيها مجالس عاشوراء بانتظام منذ سنة 2006م، والى جنبها مصلّى.

مبنيان لسكن الطلاب

يوجد مبنيان في حاريص تابعان للحوزة :

أحدهما : أنجز، وهو يتألف من 12 شقّة. والآخر : قيد الإنشاء ، يتألف من 5 شقق. 

الطلبة

تضم الحوزة 63 طالبًا ، على مختلف المستويات (مقدمات / سطوح / خارج) ، من بينهم ستة عشر أستاذا .

متفرقات

بيان استنكار ما جاء على قناة الجزيرة

(15/12/2005م)

الانتساب الى الحوزة

 

   

حوزة باسم

 (جامعة النجف الأشرف)

إن احتضانَ جبلِ عامل لفروعِ حوزةِ عَليٍّ (عليه السلام) في النجف الأشرف، عَرَاقةٌ ضاربةُ الجذورِ في تاريخه، وحاجةٌ يعيشها في حاضرِه، وضرورةٌ يعتقدها لمستقبله.. ذلك أن رسالة علي (عليه السلام) اختياره جبل عامل.. وقدره.

وطالما اهتم علماؤنا الأبرار رضوان الله عليهم، بأن يغترفوا من علوم علي (عليه السلام)، وينشئوا لها المدارس والحوزات، لتربية الطلبة وتخريج العلماء، لجبل عامل، وللعالم كله.

وأيُّ عصر أولى من عصرنا هذا، بأن نعزز هذه الصروح المباركة، وها هو عالمنا يدخل في عصر أهل البيت الطاهرين (عليهم السلام)، فيفتح أهله عقولهم والقلوب بعد إعراض، لمعرفة هؤلاء الأئمة المعصومين المضطهدين من آل النبي (صلى الله عليه وآله)، المضطهد فكرهم ومن ينتمي إليهم !

وها هي ثمار الأفكار والأفئدة تتجه إلينا لكي نعرّفها بهم، تصديقًا لقول أمير المؤمنين (عليه السلام): ( لتعطفنّ علينا الدنيا بعد شماسها ، عطف الضروس على ولدها ).

ومن أولى بإنشاء فرع لحوزة النجف وإثرائها من "مفيد" جبل عامل (سماحة الحجة الشيخ مفيد الفقيه) الذي أمضى عمرًا مليئا في جوار أمير المؤمنين (عليه السلام)، وتخرّج مجتهدًا على أساطين مراجعها، وربّى جيلاً من العلماء والنابغين، وعايش عمق الفكر في نجف علي(عليه السلام)، وخامر شغاف روحها؟

(من مقال لسماحة العلامة الشيخ علي كوراني، افتتح به أول إصدار لمجلة "رسالة النجف") .


نبذة عن

جامعة النجف الأشرف للعلوم الدينية - حاريص / لبنان

تأسست هذه الحوزة في لبنان سنة 1990، وكان التدريس بدايةً في منزل مؤسسها سماحة الشيخ مفيد الفقيه الكائن في صور - الحوش .

وفي تلك الأثناء استؤجر شقة لهذا الغرض في منطقة الحوش (القريبة من صور) لسكنى الطلاب المقيمين (طلاب الداخل) .

ثم تم شراء طابق في المنطقة نفسها، مساحته حوالى الثلاثمائة متر مربع، يضم قاعة كبيرة للتدريس ومكتبان للإدارة وشقة صغيرة وغرف تستعمل للتدريس نهارًا ولمنام الطلبة ليلاً..

استمر الدرس والتدريس في هذه الطابق إلى سنة 1998م، ففي هذه الفترة انتظمت الدروس، وتبلور نظام الحوزة، وعُرفت مبادئها وأسسها التي أسّست عليها، وذاع صيتها في لبنان، فانتسب إليها جلّ الطلبة العامليين القريبين من منطقة صور، ورغب الكثيرون من الطلبة في المناطق الأخرى في الانضمام إليها، ولكن حال بينهم وبين ما يريدون بُعد المسافة، وضيق مساحة الحوزة.

وفي سنة 1999م تمّ انجاز وافتتاح مبنى الحوزة الفعلي في بلدة حاريص [جامعة النجف الأشرف للعلوم الدينية]، وهو مؤلف من خمس طوابق، تتوزّع فيها :

- قاعتان كبيرتان للمحاضرات والمناسبات العامة التي تحييها الحوزة بانتظام.

- مكتبة عامة .

-مكاتب للإدارة، وللمجلة التي تصدرها الحوزة (رسالة النجف الأشرف)،

- غرف للتدريس ، وغرف أخرى لمنامة الطلبة، ومطبخ ومطعم، وغير ذلك من المرافق.

وينتسب إليها الآن أكثر من ستين طالبًا، نصفهم من طلاب الخارج، يحضرون على سماحة السيخ مفيد الفقيه بحوثًا في الخارج أصولاً وفقهًا، وقد أتم إلى الآن أعني ثلاث دورات أصولية متكاملة أصولاً لفظية وعملية. والعديد من الكتب والأبواب الفقهية المختلفة.

كما تمّ في سنة (1426هـ الموافق 2005م) افتتاح مبنى لفرع ثانٍ للحوزة في منطقة صور - الحوش، وهو مؤلف من خمس طبقات ، تحتوي قاعات للتدريس، وسكن الطلاب، وشقتان سكنيتان للمشرفين على الحوزة، وقاعة للمناسبات العامة باسم (مسلم بن عقيل) أقيمت فيها مجالس عاشوراء لهذه السنة ،على أن يتم الشروع بالتدريس فيها في وقت لاحق إنشاء الله تعالى .

ولأجل تسهيل الأمر على الطلبة المتزوجين البعيدين عن المنطقة ، نشأت فكرة تشييد مبانٍ سكنية لخصوص المتزوجين.

وقد أنجز إلى الآن بناء من أربع طبقات، مؤلف من ثلاث عشرة شقة سكنية، وديوان عام ، ومكتبة، يقطن فيها فعلاً قسم من طلاب الحوزة المتزوجين.

وقد شيّد هذا المبنى فضيلة العلامة الشيخ محمد صالح الفقيه تحقيقًا لرغبة والده المغفور له المقدس آية الله العظمى الشيخ محمد تقي الفقيه ، وذلك برعاية سماحة آية الله الشيخ مفيد الفقيه ، وسماحة آية الله السيد على السيد حسين يوسف مكي ، وقد ساهم بقسم كبير من تكاليفه السيد علي مكي مبرّة لوالده المقدس آية الله العظمى السيد حسين يوسف مكي.

وتمّ أيضًا تشييد مبنى ثالث في حاريص على مشارف بلدة تبنين، يضم خمس شقق سكنية، صدقة جارية عن بعض المؤمنين (رحمه الله تعالى)، ولكن لا يزال قيد الإنشاء ولكن في مراحله الأخيرة.

 

 

أعلى الصفحة

              جامعة النجف الأشرف للعلوم الدينية