دعوات لا تستجاب
ورد في
الأخبار أن مجموعة من الدعوات لا يستجيبها الله تعالى
فعن النبي
(صلى الله عليه
وآله):
إن أصنافًا من أمتي لا يُستجاب لهم دعاؤهم:
1- رجل يدعو
على والديه.
2- ورجل
يدعو على غريم ذهب له بمال فلم يكتب عليه ولم يُشهد عليه.
3- ورجل
يدعو على امرأته وقد جعل الله عز وجل تخلية سبيلها بيده
-أي المرأة المؤذية لزوجها-.
4- ورجل
يقعد في بيته ويقول: (ربِّ ارزقني ولا يخرج ولا يطلب الرزق
فيقول الله عز وجل له: عبدي ألم أجعل لك السبيل إلى الطلب
والضرب في الأرض بجوارح صحيحة فتكون قد أعذرت فيما بيني
وبينك في الطلب لإتباع أمري ولكيلا تكون كَلاًّ على أهلك،
فإن شئتُ رزقتك وإن شئت قتّرت عليك، وأنت غير معذور عندي).
5- ورجل
رزقه الله مالاً كثيرًا فأنفقه ثم أقبل يدعو يا ربِّ
ارزقني فيقول الله عز وجل: (ألم أرزقك رزقًا واسعًا فهلا
اقتصدت فيه كما أمرتك ولم تسرف وقد نهيتك عن الإسراف).
6- ورجل
يدعو في قطيعة رحم(65).
7- ورجل
يدعو على جاره، روي عن الصادق (عليه السلام): (أخشى أن
نكون كأحد الثلاثة الذين لا يُستجاب لهم دعوة: رجل أعطاه
الله مالاً فأنفقه في غير حقه، ثم قال: اللهم ارزقني فلا
يستجاب له، ورجل يدعو على امرأته أن يريحه منها وقد جعل
الله عز وجل أمرها إليه، ورجل يدعو على جاره وقد جعل الله
عز وجل له السبيل إلى أن يتحول عن جواره ويبيع داره)(66).
8- ورجل
يدعو على ذي رحم(67).
9- و رجل
دفع ماله إلى سفيه(68).
10- بل مطلق
سؤال ما لا يحل: لقول الأمير (عليه السلام): (يا صاحب
الدعاء لا تسأل ما لا يحل)(69).
11- ورجل
أبق مملوكه ثلاث مرات ولم يبعه(70).
12- ورجل مر
بحائط مائل وهو يقبل إليه ولم يسرع المشي حتى سقط عليه(71).
دعوات تنفتح لها أبواب السماء
مما لا شك
فيه أن هناك أوقاتًا وأماكن وحالات خاصة تنفتح لها أبواب
السماء ويستنزل فيها الرحمة كما يستفاد من روايات النبي
وأهل بيته صلوات الله عليهم، فمن تلك الأوقات:
1- يوم
الجمعة، ففي النبوي الشريف: (إن يوم الجمعة سيد الأيام،
يضاعف الله عز وجل فيه الحسنات، ويمحو فيه السيئات، ويرفع
فيه الدرجات، ويستجيب فيه الدعوات)(72)، وأكدت
الروايات على ساعة خاصة من يوم الجمعة فعن النبي (صلى الله
عليه وآله): (إن في يوم الجمعة لَسَاعة لا يحال بين الدعاء
وبين الإجابة)(73) وقد حُدِّدت هذه الساعة في
بعض الروايات ما بين فراغ الإمام من الخطبة إلى أن تستوي
الصفوف (74)، وجاء في بعضها الآخر أنها آخر
ساعة من النهار إلى غروب الشمس(75)، وروي (أن
تلك الساعة هي إذا غاب نصف القرص وبقي نصفه)(76)
والمراد من الساعة البرهة الزمنية وليست الساعة المعهودة
كما لا يخفى.
2- ومنها
ليلة الجمعة، روي عن النبي (صلى الله عليه وآله): (أن الله
تبارك وتعالى ينزل ملكًا إلى السماء الدنيا كل ليلة في
الثلث الأخير، وليلة الجمعة في أول الليل فيأمره فينادى هل
من سائل فأعطيه سؤله؟ هل من تائب فأتوب عليه؟ هل من مستغفر
فأغفر له؟ يا طالب الخير أقبل يا طالب الشر أقصر)(77).
3- ومنها ما
بين نصف الليل إلى الثلث الباقي منه قال عبدة السابوري:
قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): (إن الناس يروون عن
النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال: إن في الليل لساعة لا
يدعو فيها عبد مؤمن بدعوة إلا استجيب له ؟ قال: نعم. قلت:
متى هي ؟ قال: ما بين نصف الليل إلى الثلث الباقي. قلت:
ليلة من الليالي أو كل ليلة ؟ فقال: كل ليلة)(78).
وفي بعض
الروايات أنها السدس الأول من النصف الثاني(79).
4- ومنها
وقت السحر فعن النبي (صلى الله عليه وآله): (خير وقت دعوتم
الله عز وجل فيه الأسحار)(80) وهو الثلث الأخير
من الليل وأفضله القريب من الفجر.
5- ومنها
وقت زوال الشمس بمقدار أربع ركعات مع تأنٍ وتمهل، فعن
الصادق (عليه السلام): (إذا زالت الشمس فُتحت أبواب
السماء، وأبواب الجنان، وقُضيت الحوائج العظام، فقيل له
(عليه السلام): من أي وقت ؟ قال (عليه السلام): مقدار ما
يصلي الرجل أربع ركعات مُترسلاً)(81) (82).
6- ومنها ما
قبل شروق الشمس وقبل غروبها، فعن الصادق (عليه السلام): في
قوله تعالى
{وَظِلالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَال}(الرعد
من الآية15) قال: هو الدعاء قبل طلوع الشمس وقبل غروبها،
وهي ساعة إجابة(83).
7- ومنها:
ليلة القدر كما لا يخفى والروايات في فضلها متواترة.
8- ومنها
ليلة الفطر والأضحى وأول ليلة من رجب والنصف من شعبان لما
روي عن الكاظم (عليه السلام): قال: (كان علي بن أبي طالب
(عليه السلام) يقول: يعجبني أن يفرغ الرجل نفسه أربع ليال:
ليلة الفطر وليلة الأضحى، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف
من شعبان)(84).
9- ومنها
ليلة العاشر من ذي القعدة: لما روي عن الرسول (صلى الله
عليه وآله) أنه قال: (في ذي القعدة ليلة مباركة هي ليلة
عشر ينظر الله إلى عباده المؤمنين فيها بالرحمة)(85).
10- ومنها
الدعاء بين العشاءين، فقد روي من دعا بينهما لم يُرد دعاؤه(86).
11- ومنها
بعد العشاء الآخرة، فعن النبي (صلى الله عليه وآله): (من
كان له حاجة فليطلبها في العشاء الآخرة فإنها لم يعطها أحد
من الأمم قبلكم يعنى: العشاء الآخرة)(87).
12- ومنها
يوم الأربعاء بين الظهر والعصر، روى جابر أن النبي (صلى
الله عليه وآله) أُستجيب دعاؤه على الأحزاب الأربعاء بين
الظهر والعصر ثم قال: (فما نزل بي أمر غائظ فتوجهت في تلك
الساعة إلا وجدت الإجابة (88)، والغائظ والغيظ:
الغضب المحيط بالكبد.
13- ومنها
ما بين الطلوعين، روي عن الأمير (عليه السلام): (أجيبوا
داعي الله، واطلبوا الرزق فيما بين طلوع الفجر إلى طلوع
الشمس، فإنه أسرع في طلب الرزق من الضرب في الأرض، وهي
الساعة التي يقسم فيها الرزق بين عباده... توكلوا على الله
عند ركعتي الفجر إذا صليتموها، ففيها تعطوا الرغائب)(89).
14- ومنها
الدعاء في الوتر وبعد الفجر وبعد الظهر وبعد المغرب، روي
عن الصادق (عليه السلام): (يُستجاب الدعاء في أربعة مواطن:
في الوتر وبعد الفجر وبعد الظهر وبعد المغرب)(90).
وكذا غيرها
من الليالي والأيام المباركة كليالي ولادة المعصومين النبي
وأهل بيته صلوات الله عليهم أجمعين، وليلة المبعث ويومه،
وليلة عرفة، وليلة الغدير، وليلة النصف من رجب، وليلة
الرغائب هي أوّل ليلة جمعة من شهر رجب، وغيرها من الأوقات
المباركة...
يتبع =
________________
الهوامش:
-
65-
الكافي 5/ 67 ح 1 باب دخول الصوفية على أبي
عبد الله (عليه السلام)....
-
66- الكافي 2/ 510 ح 2/ باب الدعاء على العدو.
-
67- وسائل الشيعة 7/ 127ح7/8913.
-
68- المبسوط للشيخ الطوسي 8/ 173 المكتبة
المرتضوية لإحياء آثار الجعفرية. تعليق:محمد
الباقر البهبودي.
-
69- وسائل الشيعة 7/ 83 ح 10/8791.
-
70- الخصال للشيخ الصدوق، ص 299، منشورات
جماعة المدرسين في قم تعليق الغفاري ط1403هـ.
-
71- المصدر السابق نفسه.
-
72- الكافي 3/ 414 باب فضل الجمعة وليلته ح5.
-
73- مستدرك الوسائل6/ 68 4/6453 ح.
-
74- نفس المصدر ح 3/6452.
-
75- نفس المصدر.
-
76- مصباح المتهجد للشيخ الطوسي 399 / مؤسسة
فقه الشيعة / بيروت ط1.
-
77- عدة الداعي لابن فهد الحلي/ 40.
-
78- وسائل الشيعة 7/ 70ح3/8752.
-
79- عدة الداعي لابن فهد الحلي/ 39.
-
80- الكافي 2/ 477 باب الأوقات والحالات التي
ترجى فيها الاجابةح6.
-
81- قال في مجمع البحرين ترسل في قراءته إذا
تمهل فيها ولم يعجل /2/177 مادة رسل.
-
82- وسائل الشيعة 7/ 66ح8/8742.
-
83- الكافي 2/ 522 باب القول عند الإصباح
والإمساء ح1.
-
84- جامع أحاديث الشيعة 6 / 312 ح 16/5215.
-
85- جامع أحاديث الشيعة 15 / 280 ح 12/925.
-
86- نفس المصدر.
-
87- عدة الداعي لابن فهد الحلي/ 39.
-
88- عدة الداعي لابن فهد الحلي/ 38.
-
89- وسائل الشيعة 7/ 68ح1/8746.
-
90- الكافي 2/ 477 باب الأوقات والحالات التي
ترجى فيها الاجابةح2.
|